الخميس , مارس 23 2017
الرئيسية / الطب والحياة / فاكهة القشطة وفوائدها

فاكهة القشطة وفوائدها

فاكهة القشطة أوالجرافيولا (Graviola) وهي فاكهة استوائية تشتهر بطعم مميز يمزج بين نكهة الموز والاناناس، وهي ذات شكل بيضاوي يغطيها قشور حرشفية خضراء من الخارج، ولب أبيض لين من الداخل يحتوي على بعض البذور السوداء الكبيرة نوعاً ما، ويرجع أصل القشطة لأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى.

القيمة الغذائية للقشطة عالية حيث أن كل 100 غرام من القشطة يحتوي على 74 سعر حراري وتحتوي على سكريات وبروتينات وفيتامينات مثل فيتامين B6 وفيتامين C وكمية من الالياف وبعض المعادن مثل البوتاسيوم.

فوائد فاكهة القشطة:
حماية القلب من الأمراض: تتميز فاكهة القشطة بفعاليتها في تقليل مستوى الكوليسترول الضار ورفع مستوى الكوليسترول النافع في الجسم، مما يساعد على تحسين ضخ الدم للقلب بشكل أفضل، بالإضافة العمل على تحسين نسبة الصوديوم في الدم مما يعمل على حماية القلب، وتقليل نسبة الإصابة النوبات القلبية والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم.
علاج السرطان: أثبتت إحدى الدراسات الطبية في أمريكا الجنوبية فاعلية القشطة في علاج العديد من السرطانات مثل سرطان الثدي، الرئة، البروستاتا، البنكرياس، القولون، والرحم، حيث تمتلك تأثيرا في مكافحة الخلايا السرطانية يماثل تأثير العلاج الكيماوي بل تزيد 10 آلاف ضعف عنه مع تفادي الآثار الجانبية له، وذلك لما تحتويه من كم هائل من مضادات الأكسدة، وهذا ما دفع إحدى شركات الدواء العالمية انتاج مستخلص فاكهة القشطة واستخدامه في علاج السرطان.
تنشيط المخ والأعصاب: تحتوي القشطة على نسبة كبيرة من فيتامين ب6 الذي يعمل على تخفيف التوتر والقلق العصبي، الدوخة والدوار، وحماية الجهاز العصبي، والحماية من مرض الشلل الرعاش، والتهاب المفاصل، والشد العضلي.
حماية الجهاز الهضمي: تحتوي القشطة على نسبة عالية من الألياف التي تزيد من نشاط الأمعاء وقدرتها على التخلص من الفضلات بشكل جيد، كما تعمل على طرد السموم من الأمعاء وحمايتها من السرطان، وتساعد في علاج البواسير والتخلص من الغازات.
تقوية مناعة الجسم: نظرا لاحتواء فاكهة القشطة على كم كبير من فيتامين سي تقدر بـ15% من حاجة الجسم اليومية، فهي تزيد من مناعة الجسم، وحمايته من الأمراض ونزلات البرد والأنفلونزا والعديد من الأمراض، كما تقوي الشعيرات الدموية والأوردة، وتزيد من امتصاص الحديد من الغذاء في الدم.
الحماية من أعراض الشيخوخة المبكرة: وذلك بفضل مضادات الاكسدة في فاكهة القشطة والتي تعمل على تجديد الخلايا، وشد البشرة ما يمنحها مظهرا أكثر شبابا.

طريقة تناول فاكهة القشطة:
هنالك طرق عدة لتناول القشطة، فمن الممكن تناولها طازجة بعد تقشيرها وتقطيعها بعد إزالة البذور أو يمكن تناولها على شكل عصير أو يمكن خلطها مع السكر والحليب في الخلاط الكهربائي للحصول على كوكتيل لذيذ المذاق وكذلك يمكن تناولها على شكل كبسولات.

عن سماح عودة

شاهد أيضاً

العضة الجليدية(التثليج) frost bite

تثليج القدمين أو تورّم الأصابع الشتائي وبرودة الأطراف، أحد أبرز المشكلات الصحيّة شيوعاً بين الناس …