الخميس , فبراير 23 2017
الرئيسية / الطب والحياة / فوائد الامتناع عن تناول السكر

فوائد الامتناع عن تناول السكر

يعتبر السكر ذو سمعة سيئة لمن يتبعون نظام غذائي صحي, حيث أفادت المعلومات الطبية أن للسكر علاقة بالعديد من الأمراض (أمراض القلب والأوعية الدموية, السمنة, وحتى السرطان) لذا ينصح خبراء الصحة في العالم بخفض نسبة استهلاك الفرد للسكر, السكر عبارة عن كربوهيدرات بلورية تجعل مذاق الاطعمة حلو, وهناك العديد من الأنواع المختلفة من السكر بما في ذلك الغلوكوز, الفركتوز, اللاكتوز, المالتوز, السكروز، توجد بشكل طبيعي في الفواكه, الخضروات, وأنواع أخرى من الأطعمة.

أفادت الدراسات الحديثة أن السكريات المضافة تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الصوديوم وبالتالي زيادة خطر الوفاة من أمراض القلب والاوعية الدموية التي يقودها. كذلك ترتبط السمنة بالسكريات المضافة وأشارت الدراسات أن نسبة البدانة عند الاطفال تضاعفت إلى أكثر من الضعف وعند المراهقين الى أربع اضعاف في ال30 سنة الماضية.

فالسكر بطريقة تحفيزه للدماغ يعمل عمل العديد من المخدرات الغير مشروعة ويمكننا القول أن السكر هو مخدرات ترفيهية لكن مع عواقب قد تكون مميتة. وحسب منظمة الصحة العالمية يجب أن نستهلك ما لايزيد عن 10% من السكريات يوميا سواء سكريات طبيعية أم سكريات مضافة للطعام.

لذلك علينا تخفيض نسبة السكريات التي نتناولها يوميا في طعامنا، فالكثير من الأشخاص لجئوا الى المحليات الصناعية كبديل للسكر لكن وفقا للدراسات فإن المحليات الصناعية مازالت تؤثر على مرضى السكري وتزيد السمنة. على سبيل المثال من المحليات الصناعية (السكرين, اسبارتام) حيث تتداخل هذه المحليات مع بكتيريا الامعاء وتزيد الفعاليات المرتبطة بالسكري والسمنة.

فقد أفاد باحثي موقع prevention أن التوقف عن تناول المأكولات الغنية بالسكر فوائد صحية عده منها:
– تنخفض نسبة وفاتك من أمراض القلب والأوعية الدموية: إذ أنّ إضافة السكر يؤدي إلى ارتفاع مستوى الأنسولين، مما يثير الجهاز العصبي ويرفع من ضغط الدم ويزيد في نبضات القلب. فبعد التوقف عن تناول السكر بعشرة أيّام ستلاحظ انخفاضاً بنسبة الكوليسترول السيّئ أو الـ LDL بنسبة 10%، في حين سينخفض التريغليسيريد بنسبة 20% و30%.
– اختفاء الحبوب: يعتبر السكر المادة التي تسبب الالتهاب الذي يتجلى في ظهور حبّ الشباب. وللتخلص منها علينا الامتناع عن شرب المشروبات الغازية لأنها تثير الالتهاب بنسبة 87% وعن تناول الأطعمة الغنية بالسكر.
– الوقاية من السكري: إنّ تناول الكثير من السكر يسبب في تشكل الرواسب الدهنية حول الكبد، مما يساهم في مقاومة الأنسولين ويهدم وظيفة البنكرياس الذي يساعد على تحقيق التوازن في الأنسولين.
– تحسين المزاج: يذكر الباحثون في موقع prevention أنّ السكر يؤثر سلباً في مزاج الإنسان، وكذلك دراسة من جامعة كولومبيا نشرت في الـ American Journal Of Clinical Nutrition أنّ النساء اللواتي يتناولن نظاماً غذائياً غنياً بالسكر معرّضات للقلق وتقلّب المزاج.
– النوم المنتظم: يساعد تناول السكر على إفراز هرمون الكورتيزول والذي يتعارض مع النوم. كما قد يشعر الفرد كذلك بالحاجة إلى النوم في منتصف اليوم، لذا فإن التوقف عن تناول السكر يجعلك تنام في الوقت المناسب.
– خسارة الوزن: إن التوقف عن تناول السكر والتخلّي عن السعرات الحرارية التي تحتوي عليها هذه الأطعمة، واستبدالها بأخرى أكثر صحية، يجعلك تخسر الوزن الناجم عن السكر.

أفادت الدراسات أن تناول المحليات الصناعية على المدى الطويل يمكن أن تؤدي إلى: زيادة الوزن والسمنة في منطقة البطن، ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، زيادة مستويات الهيموغلوبين الغلوكوزيلاتي. لذلك فإن المحليات الصناعية ليست الحل البديل .

عن سماح عودة

شاهد أيضاً

العضة الجليدية(التثليج) frost bite

تثليج القدمين أو تورّم الأصابع الشتائي وبرودة الأطراف، أحد أبرز المشكلات الصحيّة شيوعاً بين الناس …