الخميس , فبراير 23 2017
الرئيسية / الطب والحياة / انقطاع النفس الانسدادي النومي

انقطاع النفس الانسدادي النومي

متلازمة انقطاع النفس الانسدادي النومي هي إحدى الإضطرابات التنفسية التي تتسبب بإنقطاع النفس أو عدم القدرة على أخذ كمية كافية من الاكسجين اللازم للقيام بالوظائف الخلوية لأعضاء الجسم، وعاده ما يصيب البالغين وكبار السن، لكن من الممكن أن يصيب الصغار في حالات نادرة تتعلق بمشكلات صحية ناتجه عن العيوب الخلقية أو عن الأمراض الوراثية.
من أعراضها الشائعه الإستيقاظ من النوم المتكرر إثر هبوط مستوى الاوكسجين الذي يصل للدماغ خلال فترات النوم وعادة ما تصيب الذكور أكثر من الإناث في عمر ما دون 50 عاماً أما بعد هذا السن يكون نسبه حدوث الإصابة في كلا الجنسين متساوية.

من أسباب الإصابة بالمتلازمه:
– هو حدوث إعتلالات في الدماغ حيث لا يرسل الإشارات العصبية للرئتين بطريقه صحيحة، بالتالي عدم القدرة على إيصال كمية كافية من الأوكسجين.
– الإصابة بأمراض القلب المزمنة.
– الإصابة بأمراض الجهاز العصبي المركزي.
– الإصابة ببعض الأمراض الخلقية.
– أعراض جانبية وتأثير غير مرغوب به لبعض الأدوية.
– الولاده المبكره قبل إكتمال 37 أسبوع من الحمل.
– انحراف الحاجز الأنفي.
– طول اللهاه (الجزء اللحمي متدلى إلى الأسفل في الجزء الخلفي من الحلق) طويلة أو المرنة ، فإنها يمكن أن تسقط إلى الخلف وتعيق دخول الهواء الي القصبات الرئوية.
– فرط السمنة.
– التدخين.
– التهاب اللوزتين.

هناك أعراض يشعر بها المريض أثناء النوم كالشخير وعاده ما يكون بصوت مرتفع. الإحساس بالإختناق والإستيقاظ المتكرر من النوم. الشعور بالأرق الدائم وعدم القدره على النوم نهائيا.
أما في وقت النهار فيشعر المريض بالنعاس الشديد لعدم النوم الكافي ليلاً و بالتالي قد ينام المريض دون الشعور بذلك خلال فترات النهار و هذا يؤثر سلباً على النشاطات اليومية، وقد يشعر بالتعب والضعف العام، الصداع المزمن، ضعف بالذاكره وعدم القدره على التركيز، الشعور الدائم بالإرتباك، قد يؤدي في بعض الأحيان الي الشعور بالاكتئاب والقلق، جفاف الفم والحلق.

علاجها يكون ببعض العلاجات غير الدوائية التي تعتمد على اتباع حمية غذائية وتقليل وزن المريض، والقيام بالتمارين الرياضية تساعد على السيطره على المتلازمة.
وعلاجات دوائية يمكن وصفها للمريض؛ كجهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) بحيث يرتدي الشخص قناع الضغط على الأنف أثناء النوم ويساعد على القضاء على الشخير ومنع توقف التنفس أثناء النوم. أيضا وضع اكسجين صناعي للمساعده على إيصال كميات كافية منه للجسم. قد يحتاج أحيانا الى إجراء عمليات جراحية للمحافظه على المجاري التنفسية مفتوحة.

للوقاية من متلازمة انقطاع النفس الانسدادي النومي عليك ممارسة التمارين الرياضية بمعدل 30 دقيقه يوميا. تناول طعام صحي ومتوازن يحتوي جميع العناصر الغذائية. الابتعاد عن التدخين. تقليل كمية الكافين. تقليل الوزن الزائد.

عن سماح عودة

شاهد أيضاً

العضة الجليدية(التثليج) frost bite

تثليج القدمين أو تورّم الأصابع الشتائي وبرودة الأطراف، أحد أبرز المشكلات الصحيّة شيوعاً بين الناس …