الخميس , فبراير 23 2017
الرئيسية / الطب والحياة / العضة الجليدية(التثليج) frost bite

العضة الجليدية(التثليج) frost bite

تثليج القدمين أو تورّم الأصابع الشتائي وبرودة الأطراف، أحد أبرز المشكلات الصحيّة شيوعاً بين الناس خصوصاً في فصل الشتاء، وعند التعرّض لدرجات الحرارة المنخفضة بشكل كبير؛ حيث تتسبّب البرودة الشديدة بتقليل كميّة الدم المتدفّقة إلى الأنسجة، ممّا يؤدّي إلى ظهور تورم الأصابع غالبا ما يصاحبه حكة حمراء مؤلمة على الجلد بسبب تعرض الجلد للبرودة المتطرّفة أو الرطوبة. وقد يتحوّل لونها إلى الأزرق، وتصيب هذه الحالة الأطراف وبشكل كبير الأقدام، وذلك لأنّها تتعرّض بشكل كبير إلى البرودة الشديدة؛ بحيث إنّه كلّما قلت درجة حرارة البيئة المحيطة بالإنسان كانت خطورة التثليج أكبر؛ ففي حالات التثليج المتقدّمة جداً قد تؤدّي إلى إصابة القدم بالغرغرينا، ممّا يستدعي بترها.

من عوامل الإصابة بتثليج القدمين وأبرزها: عدم تدفئة القدمين بشكل جيّد، لبس الملابس أو الجوارب المبتلّة بالمياه، قضاء وقت طويل في الأجواء الباردة، والتعرّض للهواء البارد لفترات طويلة، التدخين والإدمان على النيكوتين من أهم الأسباب؛ بحيث إنّ التدخين يعمل على إنقاص التروية الدموية إلى الأطراف. تناول بعض أنواع الأدوية المسبّبة لإنقاص التروية الدموية الواصلة إلى الأطراف، وأشهرها البربرانول. الإفراط في شرب المشروبات المحتوية على الكافيين. الإصابة بمرض السكّري، أو الإصابة بمتلازمة رينولد والّتي تسبّب برودة الأطراف.

لعلاج مشكلة تثليج القدمين اتّباع الطرق التالية: وضع القدمين في وعاء مملوء بالماء الدافئ مع الفرك والتدليك للقدمين باستمرار، وذلك لتدفئة القدمين وتنشيط الدورة الدموية فيهما. الابتعاد عن تدفئة القدمين، وذلك بتعريضهما إلى النار بشكل مباشر. تدفئة القدمين بلبس الجوارب الصوفيّة الثقيلة، وتدفئة المكان جيّداً، تجنب ابتلال الجوارب أو اي قطعه من الملابس. رفع القدمين إلى أعلى كلّ فترة وأخرى. يمكن تناول بعض الأدوية التي من شأنها علاج هذه المشكلة؛ وهناك أدويه ليست بالكثيرة يعرفها الطبيب والصيدلي ومن تلك الأدوية الناجحة لمثل هذه الحالة هو خلط أي من مشتقات الكورتزون + جل الفينيسيتيل (dimethidene)، مرهم الكلامين centracal cream او ما شابه ذلك دهون مع التدليك الجيدة صباحا وقبل النوم بالإضافة إلى جرعة دواء التحسس ويفضل ليلا، وقبل حلول الشتاء والبرد القارص. يُنصح بعمل حمّام للقدمين مكوّن من الماء والملح الإنجليزي. وعمل تمارين رياضيّة للقدمين وتحريكهما باستمرار؛ وذلك لتنشيط الدّورة الدورة الدموية فيهما. الحفاظ على ثبات درجة حرارة الجسم من خلال شرب المشروبات الدافئة باستمرار. الابتعاد عن التدخين، والتقليل قدر المستطاع من شرب المشروبات المحتوية على الكافيين.

عن سماح عودة

شاهد أيضاً

فقر الدم (الأنيميا)

فقر الدم أو الأنيميا الناتج عن نقص الحديد يتميز بمستوى منخفض من الكريات الحمراء ناتج …