الخميس , أبريل 27 2017
الرئيسية / الطب والحياة / الشياتسو و الطاقة الداخلية

الشياتسو و الطاقة الداخلية

الشياتسو هي طريقة للعلاج بواسطة اللمس ومصدرها من اليابان. معنى كلمة شياتسو هو “الضغط بالأصابع”، ففي اليابان اليوم لا يزال الناس يستخدمون الكلمة المقابلة لكلمة “علاج” والتي تعني “بواسطة اليدين”. معنى هذه الكلمة هو أنه من خلال وضع اليد على الجسم، يمكن علاج الامراض. تاريخيا تقنية استخدام الايدي لأغراض الشفاء بالمفهوم الأوسع تتعلق بمصدر تقنية الشياتسو، حيث ان الكثير من الشرقيين يؤمنون بالطاقة الداخلية أو ما يعرف بالتشاكرا او chi.

هذه الطريقة تنبع من الاعتقاد بأن في الجسم قنوات طاقة مختلفة لا يمكن رؤيتها لكنها تؤثر على الأعضاء الداخلية لدى الإنسان وتتأثر بها. عندما يعاني الشخص من مرض معين أو ألم ما فهو يعاني عمليا من انسداد في احد مصادر أو قنوات الطاقة في الجسم. هذا الانسداد يؤدي الى ظهور اعراض مرضية، مثل الضغط او الالم.
بالشياتسو يعتمد على نظام شمولي من الطب الصيني التقليدي، حيث ينظر إلى المرض كنتيجة لعدم التوازن في التدفق الطبيعي للطاقة خلال الجسم. معالجوا الشياتسو يستخدمون الأصابع وراحة اليد للضغط على مسارات الطاقة لتحسين تدفق الطاقة في الجسم. التفسير العلمي لطريقة الشياتسو هو أنها تهدئ الجهاز العصبي، وبالتالي تعزز الدورة الدموية، تخفف من تشنج العضلات وتوترها.

يختلف علاج الألم باختلاف نوع الألم، ولذلك فإنه يتطلب وسائل مختلفة. يتم العلاج بواسطة تحفيز الجسم. ويتم التحفيز بعد أن يخضع المريض الى عملية تشخيص وتحديد الموقع الانسداد في مصادر الطاقة لديه. ويتم التشخيص من خلال مقابلة شخصية، اضافة الى اللمس والنظر، وعندما يتم تحديد مصدر التحفيز، يبدأ المعالج بتنفيذ عمليات الضغط والتمديد في جسم المريض لكي يستطيع التغلب على الانسداد.

متى يتوجه المريض الى علاج مساج الشياتسو؟
هنالك مرضى يتوجهون إلى هذا العلاج فقط عندما يشعرون بألم في أنحاء الجسم، بينما يتوجه اليه اخرون حتى دون أن يشعروا بأية آلام، وذلك بغية معالجة الجسم والاسترخاء بواسطة ضغط الأصابع على الجسد. من المهم التوضيح أن معالجي الشياتسو يعتقدون بانه يجب عدم الاستغناء تماما عن علاجات الطب التقليدي أيضا، وذلك بهدف تحقيق نتائج أفضل للجسد والنفس، على حد سواء.

مبادئ شياتسو
استخدام الأيدي لوحدها (بدون اجهزة، المرفقين أو اكف القدمين).
الضغط على سطح الجسم.
هدف شياتسو هو الحفاظ على الصحة والشفاء من الأمراض.
الشياتسو مفيد للاسترخاء، آلام الظهر، الصداع، أعراض ما قبل الحيض، القلق، الأرق، آلام العنق والكتفين، التعب، التعافي من الإصابات، التوتر، الألم الناجم عن التهاب المفاصل، المشاكل في الجهاز الهضمي والاكتئاب.
لا ينصح بالشياتسو في الحالات التالية: للأشخاص الذين يعانون من الامراض التلوثية، الطفح الجلدي أو الجروح المفتوحة، للأشخاص بعد الجراحة، الأشخاص الذين خضعوا للعلاج الإشعاعي، للنساء الحوامل، في حالة وجود الأورام وغير ذلك.

عن سماح عودة

شاهد أيضاً

العضة الجليدية(التثليج) frost bite

تثليج القدمين أو تورّم الأصابع الشتائي وبرودة الأطراف، أحد أبرز المشكلات الصحيّة شيوعاً بين الناس …