الخميس , أبريل 27 2017
الرئيسية / الطب والحياة / اكتشفوا فوائد العدس الصحية

اكتشفوا فوائد العدس الصحية

يعتبر العدس من أحد البقوليات الغنية بالبروتين مقارنة مع النباتات الأخرى، ويصنف في مجموعة واحدة مع اللحوم لما يحتويه من بروتين، ويعد من أشهر البقوليات المعروفة والمتناولة بكثرة في بلادنا العربية وخاصة منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

التركيب الغذائي للعدس: يعتبر العدس مصدراً عالياً بالبروتين والأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية، كما أنه يعتبر غنياً بالكربوهيدرات، وهو يحتوي على السكريات قليلة التعدد (Oligosaccharide) التي تلعب دوراً هاماً في نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، وفي المقابل فإن العدس منخفض الدهون، وبالتالي منخفض بالسعرات الحرارية، ويعتبر مصدراً جيداً للمعادن، مثل المغنيسيوم والفسفور والكالسيوم والكبريت.

كما أن العدس يحتوي على كميات جيدة من الحديد، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الزنك والنحاس والمنغنيز والموليبدينوم، ويختلف محتواه من السيلينيوم باختلاف محتوى التربة التي زرع فيها، ويحتوي أيضا على كمية جيدة من البوتاسيوم، وبالإضافة إلى أنه مصدراً للفولات والثيامين والريبوفلافين، وهو منخفض بالفيتامين ك، مما يجعل منه غذاءً آمناً لمرضى القلب الذين يتناولون عقار الوارفارين.

يعتبر العدس من البقوليات ذات الفوائد المتعددة لصحة الإنسان لدرجة أن التوصيات بتناوله قد ارتفعت من كوب إلى ثلاثة أكواب أسبوعيا. ويعتبر طبقاً صحياً مليئاً بالفوائد لجسم الإنسان، منها:
– مفيد في حالات فقر الدم لاغتنائه بالحديد.
– يعتبر مقويا للأعصاب لاغتنائه بفيتامين ب.
– قشور العدس مفيدة في علاج الإمساك.
– مفيد للأطفال بحيث يزيد من أوزانهم؛ ويساعد على نمو عظامهم وأسنانهم في حالات نقص الكالسيوم.
– معرق ومدر للبول.
– دقيق العدس يعتبر مفيدا لذوي الأعمال الذهنية والمصابين بعسر الهضم.
– يزيد من إفراز الحليب لدى السيدات المرضعات.
– يساعد على فتح الخراجات إذا ما تم سلقه في الماء وهرسه ثم وضح كمادات منه على الخراجات.
– مفيد لنحيلي الجسم، ومن يبذلون مجهودا عضليا شاقا.
– يقلل من كوليسترول الدم بسبب تأثيره على الأحماض الأمينية في الدم.
– انخفاض أمراض القلب والأوعية الدموية، لا سيما انخفاض الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وقد وجد أن بروتين العدس الأحمر هو المسؤول عن خفض ضغط الدم المرتبط بتناول العدس.

عن سماح عودة

شاهد أيضاً

القيلولة وتحسين مستوى الإنتاجية

ارتبطت قلة النوم بالعديد من الأمور، منها مرض الزهايمر، والاكتئاب، ومشاكل في الذاكرة. وعلى الرغم …