الخميس , فبراير 23 2017
الرئيسية / التكنولوجيا / الكيوبت – الحوسبة الكمية

الكيوبت – الحوسبة الكمية

تمكن فريق بوليتكنك مونتيريل و مركز CNRS الفرنسي من ايجاد طريقة جديدة لتخزين المعلومات بالبت الكمي، وذلك من خلال استخدام الليزر و مادة ZnSe.

اما الحوسبة الكمية فهي ما زالت قيد التطوير و البحث،فهي تتميز عن الحوسبة التقليدية باستخدام البت الكمي qubit في عملية الحوسبة.

لماذا البت الكمي؟؟ لانه نظريا قادر على حمل مقدار غير متناهي من المعلومات عكس البت التقليدي اما ان يحمل 1 أو 0 و بلعادة البت التقليدي غير قادر على حمل معلومة لوحده ولكن بحاجة لمجموعة من البتات للقيام بهذه المهمة، و يمكن تمثيل البت التقليدي بدائرة مفتاح و مصباح، فلمصباح اما منار او مطفئ، واحد او صفر.

اقرب تشبيه للكيوبت هو سهم، فاذا اتجه السهم للاعلى فهو يحمل قيمة 1 واذا اتجه للاسفل يحمل قيمة 0، و عندما يتجه للوسط فانه يحمل قيمة جديدة واذا اتجه حسب للنقطة (س،ص،ع) في الفضاء فانه يحمل قيمة جديدة، يمكن تحويل معلومات كثيرة من الملايين البتات التقليدية لبت كمي واحد تسهل معالجته مما يكون اسرع بكثير.

ولكن كيف يمكن ايجاد كيوبت، هناك طرق كثيرة لكن احدثها ما توصل له فريق بوليتكنك مونتيريل و مركز CNRS الفرنسي، وهي بالستخدام مادة ZnSe كقرص صلب للكيوبت.

بالواقع يتم استخدام إلكترون او ثقب hole واحد لتمثيل الكيوبت فدوران الالكترون او الثقب حول نفسه يصنع متجه لدورانه يتم توجيه متجه دورانه باستخدام مجال مغناطيسي، و باختيار مادة ZnSe تتميز بتركيب كرستالي منتظم و تخافظ على ثقوب الالكترونات بمحلها فيمكن استخدام هذه الثقوب ككيوبت.
تتم عملية تخزين المعلومات في هذه الثقوب عن طريق فوتونات مولدة بالستخدام الليزر لهذه الثقوب فتقوم بتدوير متجه دوران الثقب اي تم تخزين المعلومة، اذا اريد استخراج هذه المعلومة يتم قذف الثقب ذاته مرة اخرا بفوتونات، يتم جمع الفوتونات المتجمعة ليتم معالجة هذه الفوتونات لاستخلاص المعلومات منها، فبالمحصلة نكون قد نقلنا معلومات بسرعة الضوء.

عن عاصم سفاريني

مهندس كهرباء و تحكم، مؤسس موقع متعة العلوم و المدير التنفيذي

شاهد أيضاً

لماذا احترق النوت 7

تعد حادثة انفجار هاتف سامسونج الرائد جالكسي نوت 7 حدث مهم في عالم التقنية لعدة …